اخبار جول العرب

حصاد ليفربول في 2022 | تألق محمد صلاح “لا يكفي” ورحيل ماني في عام مليء بالتقلبات

ينتهي عام 2022 غريب الأطوار بالنسبة لفريق ليفربول الإنجليزي، والذي شهد العديد من التقلبات لكبير ميرسيسايد، خلال النصف الثاني من موسم 2021/2022 والأول من 2022/2023.

ليفربول الذي حقق بطولتي كأس رابطة المحترفين وكأس الاتحاد الإنجليزي في الموسم الماضي خلال 2022، خسر دوري الأبطال والدوري الإنجليزي في اللحظات الأخيرة، ليفشل في تحقيق الرباعية.

ساهمت أهداف محمد صلاح في العديد من الانتصارات لـ ليفربول كما جرت العادة منذ انضمام المصري إلى الريدز في 2017 قادمًا من روما، ولكن في أحيان أخرى لم تكن أهداف المصري كافية.

فيما يلي، حصاد 2022 لفريق ليفربول مع اقتراب نهاية العام

يناير (البداية بـ كورونا)

البداية كانت في أول يوم من العام، بإصابة يورجن كلوب بـ فيروس كورونا، وغاب عن التعادل أمام تشيلسي في الدوري، والفوز على شيروزبري في كأس الاتحاد، قبل أن يعود في تعادل الريدز أمام آرسنال بكأس الرابطة.

أنهى ليفربول يناير بدون هزيمة، وبالتأهل إلى نهائي كأس رابطة المحترفين، والحفاظ على فارق النقاط مع مانشستر سيتي.

فبراير الأبيض

أولى البطولات كانت بالفوز على تشيلسي 11/10 بركلات الترجيح في مباراة درامية وركلات مثيرة بين الفريقين على ملعب ويمبلي، ليُنهي ليفربول شهر فبراير بـ 6 انتصارات في 7 مباريات، وتعادل أمام تشيلسي في النهائي الذي انتهى بالفوز ببطولة كأس رابطة المحترفين.

الحدث الأهم كان عودة المنافسة على الدوري الإنجليزي، بعد فوز توتنهام على مانشستر سيتي، وأصبح الفارق 6 نقاط لصالح سيتي مع مباراة أقل للريدز، ليُعيد أنطونيو كونتي ورجاله فريق الريدز للمنافسة التي كان يعتبرها البعض قد انتهت بتفوق جوارديولا.

مارس والدخول في مرحلة (الجد)

أول خسارة في 2022 كانت أمام إنتر ميلان، في إياب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، لكنها لم تكن مؤثرة، ليتأهل الريدز إلى ربع النهائي بعد الفوز ذهابًا.

كذلك التأهل إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، بالفوز على نوتنجهام فورست بهدف ديوجو جوتا.

أبريل (رحلات محفوفة بالمخاطر)

فوز مُريح في لشبونة 3/1 على بنفيكا، جعل ليفربول يدخل مباراة الإياب بأريحية، ولكن صقور دالوش قدموا مباراة رائعة في أنفيلد انتهت بالتعادل 3/3، ليتأهل الريدز إلى نصف النهائي في دوري أبطال أوروبا.

أكثر من قمة في مانشستر..

10 أبريل، تعادل ليفربول ومانشستر سيتي 2/2 في ملعب الاتحاد قبل 6 جولات من النهاية، ليبقى فارق الـ3 نقاط بين الفريقين.

ثم يتمكن الريدز من إقصاء جوارديولا ورجاله من كأس الاتحاد الإنجليزي في نصف النهائي، بثلاثية مقابل هدفين، ويتأهل إلى النهائي.

3 أيام فقط، ويمارس محمد صلاح هوايته المفضلة بجلد مانشستر يونايتد، عندما سجل ثنائية في فوز الريدز 4/0 على الشياطين الحمر.

وينتهي أبريل بوضع ليفربول قدمًا في نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد الفوز على فياريال 2/0 في ملعب آنفيلد.

مايو (الأحلام تتبخر)

3 مايو، أفلت ليفربول بأعجوبة بعدما فاز على فياريال في ملعبه، رغم البداية المثالية للغواصات الصفراء وتسجيل هدفين في الشوط الأول، ليتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، ويصرح محمد صلاح أنه يتوعد ريال مدريد ويريد الثأر منهم.

مثلما أعاد توتنهام حلم الدوري الإنجليزي لـ ليفربول، سلبه منه بعد التعادل 1/1 في ملعب آنفيلد، ليفوز سيتي على نيوكاسل، ويعود الفارق إلى 3 نقاط لصالح سيتيزين.

14 مايو كانت ثاني البطولات، بعد الفوز بركلات الترجيح أمام تشيلسي أيضًا، ليتوّج ليفربول بكأس الاتحاد الإنجليزي.

فاز ليفربول على ساوثهامبتون وتعادل سيتي مع وست هام، ليظل الفارق نقط واحدة، قبل جولة الحسم.

الجولة الحاسمة، أستون فيلا ضيفًا على مانشستر سيتي، وليفربول يستضيف ولفرهامبتون.

الجنون كان في تقدم أستون فيلا وتأخر ليفربول، قبل أن يسجل محمد صلاح هدف الفوز على الوولفز في الدقيقة 84 ولكنه يشعر بالصدمة وخيبة الأمل بعدما أخبره مشجع أثناء الاحتفال أن مانشستر سيتي قد فاز.

فوز درامي لـ مانشستر سيتي على أستون فيلا، أنهى آمال الريدز، وكرر سيناريو 2019، ليتوّج محمد صلاح بالحذاء الذهبي، ويذهب اللقب إلى مدينة مانشستر، التي عانت الأمرين من مو طوال الموسم.

28 مايو، فشل محمد صلاح في الثأر، رغم أنه حاول كثيرًا، ومنعه تيبو كورتوا من التسجيل ليخسر ليفربول نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد 6 أيام فقط من خسارة الدوري الإنجليزي، وتتبخر الأحلام لتصبح كوابيس.

يونيو (رحيل ماني)

ساديو ماني يرحل عن ليفربول، هكذا استيقظت جماهير الريدز على خبر عبر موقع ناديهم الرسمي، يوم 22 يونيو، لتنتهي رحلة السنغالي التي استمرت 7 سنوات.

14 يونيو، انضم داروين نونيز إلى ليفربول، في صفقة قياسية بلغت 100 مليون يورو.

داروين نونيز

يوليو  (تجديد الملك)

محمد صلاح يجدد عقده مع ليفربول، ومثلما شعرت جماهير ليفربول بالحزن، جاء الفرح والسعادة على يد تاجر السعادة في ميرسيسايد، مو الذي حسم الجدل حول التجديد، ليؤكد استمراره مع الريدز 3 مواسم إضافية.

محمد صلاح

أغسطس (بداية كارثية)

5 مباريات في أغسطس، فاز ليفربول في 2 منهم بالدوري الإنجليزي، في بداية كارثية لوصيف الموسم الماضي.

الريدز ظهر متأثرًا برحيل ساديو ماني، ومحمد صلاح لم تكن بدايته على ما يرام، في ظل انتفاضة إيرلينج هالاند الذي هدد المصري بشأن لقب الهداف.

طالع أيضًا | أسطورة ليفربول: صراع محمد صلاح وهالاند سيشتعل بعيدًا عن أضواء كأس العالم

سبتمبر (النتائج السلبية مستمرة)

البداية بتعادل في ديربي ميرسيسايد، ولكن السقوط كان في ملعب دييجو أرماندو مارادونا، أمام نابولي برباعية مقابل هدف في أولى مباريات دور المجموعات.

الدخول في التوقف الدولي كان جيدًا للريدز، من أجل توقف نزيف النقاط، وإعادة ترتيب البيت.

أكتوبر (محمد صلاح ينتفض)

خسارة من آرسنال، أعقبها سباعية للريدز وهاتريك أول في الموسم للنجم المصري محمد صلاح أمام رينجرز في دوري أبطال أوروبا والأسرع في تاريخ البطولة.

ثم يأتي الدور على مانشستر سيتي، كما جرت العادة، ضحية مو المفضلة، شباك السيتي، وبهدف سينيمائي بعد صناعة أليسون بيكر، النجم المصري يمزق شباك إيديرسون في مباراة شهدت عودة ليفربول الحقيقية.

لم يكن ذلك كافيًا لإعادة الثقة، ليخسر ليفربول أمام نوتنجهام فورست ثم ليدز يونايتد، ويبتعد أكثر عن المراكز الأولى.

نوفمبر (محمد صلاح لديكم .. لا خوف عليكم)

محمد صلاح يسجل هدفا قاتلا أمام نابولي، ليرد ليفربول ويثأر من أمراء جنوب إيطاليا، بثنائية مو وداروين نونيز.

ثم يأتي الدور على توتنهام، ويسجل النجم المصري ثنائية في شباك سبيرز، يقود من خلالها الريدز لمواصلة التألق في المباريات الكبرى.

وقبل كأس العالم، تأهل الريدز إلى دور الـ16 من كأس الرابطة بركلات الترجيح على حساب ديربي كاونتي.

ديسمبر (خسارة أول ألقاب الموسم)

حامل اللقب بعد تخطيه ديربي كاونتي، يخسر 3/2 أمام مانشستر سيتي، ويودع ليفربول أولى بطولات الموسم من كأس رابطة المحترفين.

يتبقى لـ ليفربول مباراة الاثنين أمام أستون فيلا، ثم 30 من الشهر الجاري أمام ليستر سيتي ليختم 2022!.

لقد كان عامًا مليئًا بالتقلبات، عانى خلاله ليفربول وفرح أيضًا، تألق فيه محمد صلاح، ولكن في بعض الأحيان لم يكن ذلك كافيًا!.



زر الذهاب إلى الأعلى
×