close
اخبار جول العرب

جول العرب | 5 أحداث لأول مرة في مونديال قطر.. كأس العالم 2022 نسخة استثنائية





10:46 ص | السبت 12 نوفمبر 2022

كأس العالم

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة كرة القدم، نحو قطر، خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري، وحتى 18 ديسمبر المقبل، لمتابعة الحدث العالمي الكبير كأس العالم 2022، المقامة على الملاعب القطرية، إذ يقام لأول مرة في بلد عربي وفي منطقة الشرق الأوسط، كما أنه لأول مرة يقام في الشتاء، إذ يشهد عدة ظواهر تحدث للمرة الأولى في نسخة استثنائية للبطولة.

ويستعرض «جول العرب» أبرز الأشياء التي تظهر لأول مرة بمونديال قطر، ليكون عام 2022، شاهدا على نسخة استثنائية ببلد عربي.

تقنية التسلل شبه آلية 

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» تطبيق تقنية التسلل شبه آلية لأول مرة في تاريخ المونديال، التي ستوفر للحكام تنبيها بوجود حالة تسلل بدقة شديدة، وجرى اختبار تلك التقنية فى آخر 3 بطولات تابعة لـ «فيفا».

وتستخدم تقنية التسلل شبه آلية 12 كاميرا مثبتة أسفل سقف الاستاد بهدف تتبع حركة الكرة، وما يصل إلى 29 نقطة بيانات تعمل بسرعة 50 مرة في الثانية مخصصة لكل لاعب.

مشاركة محكمات لأول مرة في كأس العالم 2022

اختار «فيفا» 6 محكمات في كأس العالم 2022 وهن: الفرنسية ستيفاني فرابار والرواندية ساليما موكاسانجا واليابانية يوشيمي ياماشيتا، وثلاث محكمات مساعدات: البرازيلية نويزا باك والمكسيكية كارين دياز ميدينا والأميركية كاثرين نيسبيت، ليقودن بعض مباريات البطولة تحكيميا ضمن 105 حكام لإدارة اللقاءات. 

كرة جديدة للمونديال 

تظهر كرة جديدة في كأس العالم 2022، التي تلعب دورا جوهريا إضافيا في كشف حالات التسلل الصعبة، خاصة أنها مزودة بمستشعر وحدة القياس بالقصور الذاتي ليرسل كل بيانات حركة الكرة لغرفة عمليات الفيديو بسرعة تقدر بـ 500 مرة في الثانية.

تصفير عداد الإنذارات

في حالة تلقي لاعب أو مسؤول إنذارين في لقاءين مختلفين، يجري إيقافه بشكل تلقائي في اللقاء التالي لمنتخبه، لكن لعدم حرمان أي لاعب من خوض نهائي البطولة نتيجة حصوله على البطاقة الصفراء الثانية له في المنافسات في نصف النهائي، فسيجري إلغاء كل الإنذارات بعد مواجهات ربع النهائي. 

زيادة عدد التبديلات 

من ضمن قرارات «فيفا» إجراء بعض التعديلات التي وضعها على قوانين اللعبة، إذ جرى اعتماد قاعدة التبديلات الخمسة بشكل نهائي لأول مرة في تاريخ المونديال، كما يستمر قاعدة إجراء التبديلات على ثلاث فترات فقط، فضلا عن فترة التوقف بين الشوطين.







زر الذهاب إلى الأعلى