اخبار جول العرب

جول العرب | محمد قدوس.. من معاناة الفقر إلى السطوع في كأس العالم

black shawla





11:02 ص | الأربعاء 30 نوفمبر 2022

محمد قدوس لاعب منتخب غانا

من رحم المعاناة يولد الأبطال، الذين كان منهم محمد قدوس، نجم نادي أياكس أمستردام الهولندي ومنتخب غانا، الذي سطع نجمه مع «النجوم السوداء»، في بطولة كأس العالم قطر 2022.

قاد محمد قدوس منتخب بلاده غانا للفوز على كوريا الجنوبية بثلاثية مقابل هدفين، في الجولة الثانية من دور المجموعات لكأس العالم 2022 في قطر.

وقبل أن يعرف الجميع محمد قدوس، ويصبح محط أنظار العديد من كبار أندية أوروبا، فهناك قصة كبيرة للاعب الغاني مع الفقر، مثل معظم المواهب الأفريقية التي عانت كثيرًا من الفقر.

محمد قدوس المولود بمدينة أكرا الغانية في شهر أغسطس عام 2000، بدأ مداعبة كرة القدم وهو سن صغيرة، داخل الساحات الشعبية للبلد التي تقع في غرب أفريقيا.

دور والد محمد قدوس في مسيرته 

ولعب والدة محمد قدوس دورًا هامًا في مسيرته الكروية؛ إذ أن «مريم سليمان»، هي أول من آمنت بموهبة نجم منتخب غانا، وساعدته على شق طريقه في عالم الساحرة المستديرة.

10393544911669652266

                      محمد قدوس نجم منتخب غانا

مريم سليمان والدة محمد قدوس، كانت تعمل بائعة مواد غذائية في متجر، داخل سوق مدينة «نعمة»، بالعاصمة الغانية أكرا.

لكن رغم الظروف الصعبة، التي كانت تعاني منها السيدة مريم سليمان، التي كانت تعول أسرتها المكونة من 3 أشقاء غير محمد، إلا أنها كانت ترفض أن يساعدها نجلها في عملها الشاق.

وظلت والدة محمد قدوس تساعده على تنمية موهبته التي لطالما رأته يمتلكها، وقدرته على تغيير حياة أسرة بأكملها، وانتشالها من ويلات الفقر.

يكن قدوس امتنانًا كبيرًا لدور والدته في تربيته، مؤكدا: «والدتي خاطرت بحياتها من أجلي».

الخطوات الأولى لـ«قدوس» مع كرة القدم 

وعندما بلغ سن الـ11 من عمره، خطى محمد قدوس أولى خطوات الاحتراف في عالم الساحرة المستديرة، بالانضمام لأكاديمية «Strongtower Fc» في غانا، ليكبر حلم الفتى أكثر.

وبالفعل هذه الخطوة، وضعته على بداية طريق النجومية في عالم الساحرة المستديرة؛ إذا انضم بعدها لأكاديمية «رايت تو دريم»، التي تملكها مجموعة منصور المصرية، الذي عرف عن طريقها طريق أوروبا.

وفي عام 2018، وضع محمد قدوس قدمه في أوروبا، باللعب في الدوري الدنماركي عبر بوابة نادي Nordsjælland، الذي قضى به عامين، قبل أن ينتقل لنادي أياكس أمستردام الهولندي، أحد أكبر أندية أوروبا في اكتشاف المواهب وتنميتها.

خطوات قدوس مع نادي أياكس كانت سريعة وإيجابية نحو تحقيق حلمه؛ إذ انضم لنادي العاصمة الهولندي بعقد يمتد لـ5 سنوات في الفريق الرديف، لكنه لم يبق كثيرًا حتى خطف أنظار إريك تين هاج، مدرب الفريق الأول آنذاك، حتى صعده معه بعد 5 مباريات فقط مع «الرديف»، سجل خلالها 5 أهداف.

ومنذ ذلك الحين، سطع نجم محمد قدوس مع نادي أياكس في أوروبا، وبات محط أنظار العديد من كبار أوروبا، خاصة بعد الأداء المبهر الذي ظهر عليه رفقة منتخب غانا في كأس العالم 2022. 







زر الذهاب إلى الأعلى
×