اخبار جول العرب

اخبار جول العرب | محمد صلاح يتحول لصانع ألعاب بسبب أزمة ليفربول «تحليل بالأرقام»

black shawla





06:02 ص | الأحد 04 سبتمبر 2022

محمد صلاح نجم ليفربول خلال مواجهة إيفرتون

يعاني فريق ليفربول من تذبذب نتائجه خلال الموسم الحالي، في الدوري الإنجليزي الممتاز، وذلك في ظل ابتعاد نجمه الأول محمد صلاح عن مناطق التهديف في الملعب، بالإضافة لبعض الهفوات التي وقع فيها المدرب الألماني يورجن كلوب، منذ بداية موسم 2022-2023.

ويستعرض معكم موقع «اخبار جول العرب» عبر التحليل التالي، أسباب انخفاض المعدل التهديفي لمحمد صلاح مع ليفربول في الموسم الجاري، والتي أثرت على الفريق بشكل عام.

تمركز صلاح بعيدا عن منطقة الجزاء وأزمة الإبداع في ليفربول

تظهر الخريطة الحرارية للنجم المصري محمد صلاح، منذ بداية الموسم الجاري، ابتعاده عن مناطق الخطورة داخل منطقة الجزاء، وتمركزه بشكل بعيد في طرف الملعب، مما يصعب مهمته في الوصول إلى المرمى.

16284898481662259017

ويتجلى ذلك في مباراة ليفربول الأخيرة ضد إيفرتون، حيث تظهر الخريطة الحرارية تمركز محمد صلاح بشكل كبير كجناح تقليدي أقرب لخط التماس، لإرسال العرضيات لزملائه.

ويعاني فريق ليفربول من أزمة في الإبداع لدى لاعبي خط الوسط، عقب إصابة تياجو ألكانتارا، مما دفع كلوب لإعادة محمد صلاح لوسط الملعب في العديد من الأحيان لبناء الهجمات.

10269808791662259015

وتظهر الأرقام أن محمد صلاح هو أعلى لاعب في الفرص المصنوعة من اللعب المفتوح، بينما على صعيد التسديدات تراجع كثيراً بعدما كان يتصدر هذه الإحصائية خلال السنوات الماضية، ليكتفي بخمس تسديدات فقط على المرمى منذ بداية الموسم عقب مواجهة إيفرتون أمس.

صفقة نونيز ودور صانع الألعاب

قرر يورجن كلوب التضحية بخطورة محمد صلاح كهداف الفريق الأول، لصالح أن يلعب دور صانع الألعاب، لزميله الجديد داروين نونيز.

17337141691660590863

المهاجم الأوروجواياني الشاب يعد أبرز صفقات ليفربول هذا الموسم، ومنذ المواجهة الأولى ضد فولهام، وقبلها كذلك لقاء مانشستر سيتي في الدرع الخيرية، ظهر الانسجام بين الثنائي.

وقرر كلوب الاعتماد على صلاح كممول للكرات إلى نونيز صفقة الريدز الجديدة، والذي لم يقدم المستوى المطلوب حتى الآن.

لويس دياز ليس ساديو ماني في هجوم ليفربول

حجز اللاعب الكولومبي لويس دياز مقعداً أساسياً في تشكيل ليفربول منذ الموسم الماضي، وتحديداً في مركز الجناح الأيسر، لخلافة السنغالي ساديو ماني، الذي تحول لمركز المهاجم قبل رحيله عن صفوف الفريق إلى بايرن ميونيخ في الميركاتو الصيفي الجاري.

16341432951645649179

وتختلف خصائص لويس دياز عن ماني، حيث يميل الكولومبي إلى الاعتماد على مهاراته الفردية والتسديد على المرمى كاختيار أول بالنسبة له، على عكس السنغالي الذي كان يجيد في منظومة ليفربول الجماعية، ويقدم أدوارا دفاعية كذلك بالجبهة اليسرى، مما يريح محمد صلاح في الجانب المعاكس.

زر الذهاب إلى الأعلى
×