close
اخبار جول العرب

اخبار جول العرب | ذكرى ميلاد مختار التتش.. أسطورة الأهلي وصاحب المشاركة في 3 دورات أولمبية

black shawla





09:28 ص | الخميس 29 سبتمبر 2022

مختار التتش أسطورة الأهلي الراحل

تحل اليوم الخميس، ذكرى ميلاد مختار التتش أحد أبرز نجوم الأهلي السابقين، وواحد من المؤثرين في مسيرة القلعة الحمراء، حتى أن ملعب التدريب الذي يتدرب عليه الفريق الكروي الأول بالنادي الأحمر مسمى باسمه ملعب «التتش».

مسيرة الراحل مختار التتش

محمود مختار رفاعي والشهير بمختار التتش هو قائد منتخب مصر لكرة القدم ولاعب النادي الأهلي المصري، من مواليد 29 سبتمبر 1905، في حي السيدة زينب بالقاهرة، وكانت بداية مشواره مع الساحرة المستديرة، وهو في سن الثامنة عشرة عاما، من خلال المشاركة مع فريق مدرسة محمد على الابتدائية وكان أصغر لاعبيها من ناحية البنيان الجسدي والسن، إلا أنه كان أكثرهم مهارة، وانضم بعد ذلك إلى مدرسة السعيدية وعقب إنهاء دراسته الثانوية التحق بكلية الحقوق وحصل على البكالوريا.

التحق مختار التتش، بعد ذلك بصفوف النادي الأهلي وانضم إلى صفوف الفريق الأول عام 1922، وكان الظهور الأول له في المباريات مع الأهلي ضد فريق الطيران الإنجليزي في منافسات الكأس السلطانية وفاز فيها الفريق الأحمر بهدفين مقابل هدف، حيث أحرز التتش هدف الفوز. 

17620700901664434075

أبرز الإنجازات في مشوار مختار التتش 

مختار التتش تولى قيادة منتخب مصر والنادي الأهلي طوال 17 عاما ونجح في تحقيق رقم مميز من خلال المشاركة في ثلاث دورات أولمبية، حيث كانت المرة الأولى في دورة الألعاب الأولمبية الثامنة في باريس عام 1924، ومن المفارقات أن توقيت هذه الدورة كان يواكب توقيت موعد اختبارات شهادة الكفاءة في مصر وكان على مختار التتش، الاختيار بين  التضحية بالشهادة أو بالسفر وقيادة منتخب مصر، ورغم أنه اختار السفر مع الفريق إلا أن والده رفض خوفا على مستقبله، ووصل الأمر وقتها إلى رئيس مجلس الوزراء الزعيم سعد زغلول باشا الذي أصدر قرارا بمشاركة محمود التتش مع الفريق على أن يتم إرسال أوراق الامتحان إلى المفوضية المصرية لكي يؤدي الامتحان هناك.

وشارك مختار التتش في دورة الألعاب الأولمبية التاسعة بأمستردام عام 1928، وتفوق على نفسه خلال مباراة مصر والبرتغال والتي فاز فيها الفراعنة بهدفين مقابل هدف وأحرز الهدفين مختار التتش.

4421063701664433931

مختار التتش 

وشارك أيضا مختار التتش، في دورة الألعاب الأولمبية الحادية عشرة ببرلين عام 1936، وتم اختياره ضمن أفضل 12 لاعبا في العالم، ويعد التتش، أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ نهائي كأس مصر بواقع 11 نهائي، و14 مباراة.

وجاءت محطة الاعتزال وإسدال الستار على مشوار مختار التتش، مع كرة القدم  وهو في قمة مجده عام 1940، وحاول الكثيرون من الرياضيين والصحفيين والمشاهير محاولة إقناعه بالتراجع عن الاعتزال، إلا أنه فضل أن تبقى ذكراه وهو في أفضل حالاته.

 







زر الذهاب إلى الأعلى