close
اخبار جول العرب

اخبار جول العرب | تاريخ مواجهات ليفربول مع الأندية الاسكتلندية.. حصد بطولتين وتفوق نسبي «فيديو»

مواجهة مرتقبة تجمع فريق ليفربول الإنجليزي مع ضيفه رينجرز الاسكتلندي في لقاء الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة من مباريات دوري أبطال أوروبا، والتي تنطلق غدًا على استاد «أنفيلد» معقل الريدز.

لم يلتق ليفربول أوروبيًا مع رينجرز في أي لقاء رسمي، إلا أنه سبق وأن واجه 4 فرق أسكتلندية، كانت طريقه للألقاب الأوروبية المختلفة مرتين من قبل.

وتواجه ليفربول مع أندية اسكتلندا في 12 مباراة، حقق ليفربول التفوق النسبي في الفوز في 5 مباريات بينما تعادل 4 لقاءات وخسر 3 ليتأهل للدور الثاني 5 مرات ويخسر مرة وحيدة، كما توجد مباراتين أمام هيبرنيان الاسكتلندي في كأس المعارض التي لا تحتسب نتائجها رسميًا.

تاريخ مواجهات ليفربول مع الأندية الاسكتلندية.. البداية من سيلتك

بداية اللقاء كانت في نصف نهائي كأس الكؤوس الأوروبية عام 1966، ووقتها ليفربول خسر لقاء الذهاب في اسكتلندا بهدف قبل أن يخسر الإياب بهدفين ليعبر للمباراة، ويخسر من بوروسيا دورتموند اللقب.

المواجهات بين الفريقين عادت عام 1998، في لقاء الدور الأول من بطولة كأس الاتحاد الأوروبي المسمى القديم لليوربا ليج، وتعادل الفريقان في اسكتلندا بهدفين لكل فريق، قبل أن يحسم التعادل السلبي لقاء الإياب ليعبر الريدز للدور التالي بفضل المواجهات المباشرة.

في ربع نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 2003، تعادل الفريقان بهدف لمثله، قبل أن يسجل سيلتك فوزًا غاليًا في أنفيلد بهدفين دون رد، ليتأهل لنصف النهائي ويعبر بوافيستا البرتغالي ثم يخسر من بورتو البرتغالي في المباراة النهائية 3-2 بعد اللجوء للأشواط الإضافية.

لقب عن طريق هيبرنيان

في الدور الأول من بطولة كأس الاتحاد الأوروبي 1976، خسر ليفربول بهدف نظيف في الذهاب، قبل أن يرد الخسارة بفوز بثلاثة أهداف لهدف، ليستكمل الفريق المسابقة ويحصد اللقب في النهاية عبر حساب كلوب بروج البلجيكي.

لقب دوري الأبطال عبر أبردين

في نسخة 1981 من بطولة دوري أبطال أوروبا، التقى ليفربول أمام أبردين، وذلك في ثمن النهائي، ليفوز بهدف نظيف في اسكتلندا وبرباعية دون رد في أنفيلد ليتأهل لربع النهائية ويهزم سيسكا صوفيا ليتأهل ويهزم بايرن ميونيخ الألماني في نصف النهائي ثم ريال مدريد في المباراة النهائية.

آخر المواجهات عام 2013

في آخر المواجهات كانت في الدور التأهيلي الثاني ببطولة الدوري الأوروبي عام 2013، وقتها فاز ليفربول على هارتس بهدف نظيف خارج الديار قبل أن يتعادل في أنفيلد بهدف لمثله.




  • ليفربول

  • رينجرز

  • ليفربول ورينجرز

  • دوري أبطال أوروبا




زر الذهاب إلى الأعلى